-->
مركز الفردوس للتنمية البشرية والأداء المتميز مركز الفردوس للتنمية البشرية والأداء المتميز
الدورات الحالية

أخبار المركز

الدورات الحالية
الدورات الحالية
جاري التحميل ...
الدورات الحالية

دورة شرح هداية اللطيف في العشر النافعية 20 ديسمبر


دورة جديدة فريدة لأحبابي المشارقة والمغاربة ، مدًّا لجسور الإنماء بين الفِرْقين ، ومزجًا لمعين الإقراء بين البحرين ... شرح كتاب هداية اللطيف إلى طرق نافع العشرة من كتاب التعريف" بعد مراجعة وتصحيح وتعليق العلامة د.عبد الهادي حميتو - حفظه الله - ، وتقديم شيخنا المبارك مبارك الكركوري الشياظمي - حفظه الله - .نبذة عن الكتاب : هو بحث في الطرق القرآنية العشر للإمام نافع المدني - ت 169 هـ رحمه الله - التي لم يُقْرَئ بها عند المشارقة ، بل تواترت عند المغاربة فقط من خلال كتاب التعريف للإمام أبي عمرو عثمان بن سعيد الداني - ت 444 هـ رحمه الله - ، الذي عكفت - بفضل الله وتوفيقه - على دراسته وتحرير مسائله ، مستفيدًا من جهود علمائنا المحققين القدامي والمحدثين ؛ فجاء كتابي - بفضل الله - سهلا على طلاب العلم المبتدئين منهم والمتقدمين ، ليس بالطويل الممل ولا بالقصير المخل ، وسترى فيه - أيها القارئ الكريم - مباحث هامة وإجابات وافية ، منها على سبيل المثال :
مقدمة جامعة حول الأحرف السبعة - تحريرات الطرق العشرة النافعية وأسانيدها - تعليلات تواتر هذه الطرق لدى المغاربة دون المشارقة - توجيهات الحروف التي انفردت بها هذه الطرق عن طرق القراءات العشر الصغرى والكبرى - الإجابة عن مبحث القراءة بما صح وانقطع سنده - ذكر أسماء بعض الشيوخ المجازين بالطرق النافعية - ذكر بعض الأسانيد المتصلة للطرق العشرة - الإشارة إلى بعض الأسانيد التي لا تمر بالأئمة الثلاثة الداني والشاطبي وابن الجزري - جداول لضبط اختلافات الطرق العشرة في الأصول - الاختلافات الفرشية - التحريرات الإلزامية سؤال وجواب . ويليه رسالة فريدة من نوعها ، وهي : البرهان الساطع على سنية ما قرأ به نافع .
وقد تم - بفضل الله وإحسانه - الجزء الأول من الكتاب ، أسأل الله - سبحانه وتعالى - أن يتقبله مني ومن كل من نشره وأفاد منه ، ويجعله في موازين حسناتنا ، كما أرجو الله - بلطفه وكرمه - أن ييسر لي الوقت لإتمام الجزء الثاني والثالث ، والحمد لله رب العالمين . المصنف .

هديتي لأحبابي المشاركين في دورة "هداية اللطيف" كتاب التعريف للداني (في التعليق) وستتم قراءته بالإسناد المتصل في نهاية المجالس . رابط التحميل :

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتابعون

مواقع صديقة

احصاءات المدونة