-->
مركز الفردوس للتنمية البشرية والأداء المتميز مركز الفردوس للتنمية البشرية والأداء المتميز
الدورات الحالية

أخبار المركز

الدورات الحالية
الدورات الحالية
جاري التحميل ...
الدورات الحالية

متعة اللغة ... بقلم إسماعيل الشرقاوي

متعة اللغة ... بقلم إسماعيل الشرقاوي
👍🌅😎🎁🎯🇲🇦🇸🇦🇺🇸🇨🇦🇲🇾🇹🇷📢🌟👌
بسم الله الرحمن الرحيم . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . مرحبًا بك عزيزي القارئ .
 الطريقة الأساسية للتواصل مع الشعوب أن تتعلم لغتهم ، إذا رغبت في الإقامة في بلد دون معرفة لغتهم فأنت تخاطر بحياتك ، كيف ستأكل أو تشرب أو تسكن ؟ كيف لو حذروك من خطر شديد وأنت لا تفهم قولهم ؟! كيف ستتواصل مع امرأة تحبها (زوجتك) دون أن تعرف لغتها ؟! أعتقد أن هذا صعب جدًّا .
من رحمة الله بخلقه أن سهل عليهم تعلم اللغات بشرط حبها والشغف بها ، لا سيما الأطفال ، والطفل ابن بيئته ، فلو ولد عربي في أمريكا سيتكلم الإنجليزية ، ولو ولد أمريكي في مصر سيتكلم العربية ؛ فانتبهوا للأطفال وتعلموا منهم .

ما هي أفضل اللغات ؟!
العربية أفضل اللغات على الإطلاق ، لا شك في ذلك ، ولمَ لا وهي لغة كلام المقتدر ، وبها نطق أفضل البشر ؟! بيد أن هذا لا يمنع من محبة الإنسان للغة على أخرى ؛ فأنت - أخي المبارك - كلما تعلمت جديدًا في لغة شُغِفْتَ بها شعرت بلذة عجيبة ، ومتعة غريبة ، وإذا انتقلت من كلمة لأخرى تسمعها أو تحفظها أو تترنم بها فأنت كالعصفور المغرد يتنقل بين أغضان الرياحين ورحيق الياسمين ، أضف إلى هذا إذا أدركت الفروق بين لهجة وأخرى ، واللذائذ تذاق ولا توصف ... ولا غَرْوَ فإن تعدد الألسنة واختلاف اللغات من أعجب الأشياء وأعظم الآيات ، يقول مولانا - سبحانه وتعالى - : ((وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالَمِينَ)) (الروم 22) (لِلْعَالَمِينَ) جمع عالَم ، وانفرد حفص فقرأها (لِلْعَالِمِينَ) جمع عالِم ؛ فأحبب ما شئت من اللغات دون استثناء . تعلم واجتهد ، والمهم يا عزيزي ألا تحتقر أحدًا ولا تهزأ به ؛ لأنه لم يتقن لغتك المحبوبة ((كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم)) . وفقكم الله .

هل العربية لغة أهل الجنة ؟
رُوِيَ في ذلك بعض الآثار الضعيفة ، كذا رَوَى البعض أن سؤال القبر يكون بالسُّريانية !!! وكل ذلك لا دليل على صحته ، كيف يطالب الإنسان بالإجابة بلغة لم يمارسها في الدنيا ؟! أأعجمي وعربي ؟! أسؤال أعجمي ومسؤول عربي ؟! ((لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)) (البقرة 286) . فالراجح عندنا أن سؤال القبر بنفس لغة المسؤول ، وأن أهل الجنة يتحاورون بلغاتهم الأصلية ، ولا مانع من تحاورهم بلغات أخرى إن اشتهوا ذلك ؛ لعموم قوله - تعالى - : ((وَفِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الْأَنْفُسُ)) (الزخرف 72) .

كيف نتقن اللغة التي نحب ؟
الإجابة باختصار من التنمية القرآنية "آلية التاءات الثلاثة" :
1-تفكير = يقول خبراء اللغة فكر باللغة التي تحب (الحروف ثم الكلمات ثم الجُمَل) مع استعمال خماسية إتقان العلوم من التنمية القرآنية : إن رمت إتقان العلوم فحَصِّل خمسا ... ادرس كاتبًا لخِّص حافظًا وبلغ درسًا .
مثال لإتقان الإنجليزية : فكر بالإنجليزي في الحروف واحفظها جيدًا : ..... A B C D E
ثم فكر في الكلمات :
hungry , bed , toothbrush , bathroom , eat , banana , coffee , clothes , shoes
ثم ركب بعض الكلمات في جمل :
I am not hungry , so i will just eat banana and drink coffee , then i will wash my teeth by my toothbrush and go to the bed .
2-تعبير = تكلم عن اللغة مع من يحبونها (بشرط الإتقان) ، وستجد من يساعدك (بالتواصل المباشر أو عبر الإنترنت) . مثال لإتقان الإنجليزية ابحث في https://www.youtube.com عن : تعليم الإنجليزية ، وسيظهر لك عالم بلا حدود من المتعة والفائدة . وأرشح لك موقعين رائعين :
https://learningenglish.voanews.com/
http://www.bbc.co.uk/learningenglish/
وكل هذا لا يغنيك عن الاشتراك في دورة تعليمية مباشرة أو مصاحبة مدرس متميز .
3-تنفيذ = تكلم باللغة مع متحدثيها الأصليين ، اصنع حولك جوا داعمًا لمحبوبتك (اللغة) ، في البيت ، المحمول ، الكمبيوتر ... مارس اللغة واسمعها وحاكِها في المجالات التي تحبها (ثقافة - أديان - تجارة - زراعة - سياحة ....) . مثال لممارسة الإنجليزية في مجال تعليم الإسلام يمكنك متابعة قناة الهدى :
http://www.huda.tv/

وعند التنفيذ ضع بعض ما تقول أو تسمع في قالب من الفكاهة ؛ فالبسمة أقصر الطرق لإيصال المعلومة . عندما تسمع المحادثات أو الدروس لا تحرص على ترجمة وحفظ كل كلمة تسمعها ، خذ الأمر بكل بساطة ، ربما في المرة الأولى تستوعب 5 % وفي المرة الثانية 20 % ، وفي الثالثة 30 % ، وفي الرابعة 40 % ، وفي الخامسة 50 % ، وسيأتي يوم وتفهم 100 % .
ابدأ الآن وستدعو لي . اللهم متعنا بإتقان ما نحب واجعله عونًا لنا على ما تحب ، والحمد لله رب العالمين ، وصلِّ اللهم وسلِّم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين .
Start now and you will pray for me . "Oh Allah, make us enjoy the perfection of what we love and make it help us to do what you love, All praise and thanks be to ALLAH , the Lord of the Worlds, and Peace and blessings be upon our master Muhammad and his family and his companions.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتابعون

مواقع صديقة

احصاءات المدونة