-->
مركز الفردوس للتنمية البشرية والأداء المتميز مركز الفردوس للتنمية البشرية والأداء المتميز
الدورات الحالية

أخبار المركز

الدورات الحالية
الدورات الحالية
جاري التحميل ...
الدورات الحالية

التنمية في اصطلاحنا ... والنداء الأخير قبل إقلاع الدبلومة 2

التنمية في اصطلاحنا .... بقلم إسماعيل الشرقاوي

كثيرون شوهوا مصطلح التنمية ، فجعلوها قاصرة على الأغنياء وأصحاب النفوذ ؛ فالدورة الواحدة تكلف 500 دولارًا وأحيانا 5000 دولارًا ، لا سيما إن كان المدرب من المشاهير ... ليست هذه هي التنمية التي نصبو إليها يا سادة ...
التنمية في اصطلاحنا تخاطب الفئات المهمشة والضعيفة والفقيرة ، نستهدف هؤلاء لنرتقي بهم ومعهم إلى أعلى درجات الدنيا والآخرة ؛ ليكون كل منهم الولد الأفضل والوالد الأفضل ، والأخ الأفضل ، والأخت الأفضل ، والأستاذ الأفضل ، والطبيب الأفضل ، والقائد الأفضل ، والعامل الأفضل ...... لتقر أعينهم بأولادهم وأزواجهم ؛ ليحيوا حياة كريمة ، يستغنون فيها بالخالق عن المخلوق ؛ ليكونوا قادة يهتدى بهم ، وأئمة يقتبس من ضوئهم ... وحسبنا في ذلك قول ربنا - سبحانه - : ((وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا)) (الفرقان 74) ، وقول نبينا - صلى الله عليه وآله وسلم - : «إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُحِبُّ مَعَالِيَ الْأُمُورِ، وَيَكْرَهُ سَفْسَافَهَا» رواه الطبراني والبيهقي وغيرهما ، وقوله - صلوات الله وسلامه عليه - : 
«فَإِذَا سَأَلْتُمُ اللَّهَ فَسَلُوهُ الفِرْدَوْسَ، فَإِنَّهُ أَوْسَطُ الجَنَّةِ، وَأَعْلَى الجَنَّةِ، وَفَوْقَهُ عَرْشُ الرَّحْمَنِ، وَمِنْهُ تَفَجَّرُ أَنْهَارُ الجَنَّةِ» . رواه البخاري .
ولأجل ذلك - بحمد الله وتوفيقه - حطمنا كل المقاييس في مقادير الرسوم الخاصة بالدورات أو الدبلومات ، ومن كان فقيرًا لا يملك الرسوم نتيح له الكثير من التسجيلات والدورات الخاصة ليستفيد ويفيد ... 
نعلم يقينًا أن المهمة صعبة ، إلا أن ثقتنا في الله تُحِيلُ المستحيل ممكنا ، والمرارة حلاوة .... التنمية البشرية في اصطلاح المهووسين بالعلم الغربي تخطيط ودورات وتدريبات مفرغة تماما من كل عقيدة أو روح أو إيمان بالقضاء والقدر ، والحق أنهم صدقوا في النقل إلا أنهم أخطئوا في التطبيق والتنزيل على الواقع ... لا حياة بغير روح ، والقرآن للإنسان كالروح للجثمان ؛ فكيف نلج باب التنمية البشرية بمعزل عن دستور البشرية الأعظم ، ومناهجها الأقوم (القرآن الكريم) ... لأجل هذا أسسنا علم التنمية القرآنية ، وما كان بدعا من الأمر ، وإنما كانت التنمية في حياة النبي - عليه الصلاة والسلام - وأصحابه الكرام - رضوان الله عليهم - واقعًا معاشًا ، يشهد به القاصي والداني ، ما عملناه فقط هو أننا جمعنا شتات الآليات ، ورتبنا أقوال الأئمة الثقات ، وفتح الله علينا بترتيب عجيب : الحفظ ثم العلم ثم الفهم ثم التدبر ثم العمل (مهارات التنمية القرآنية) ، ولعله من بركات دعاء الوالدين أو الصالحين ، 
((ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)) (المائدة 54) .
نعلم أن التقليديين والمتهوكين والبائسين لا يعجبهم ضبط العلم الدنيوي بالعلم الشرعي ، فهم يريدون الدين حبيس الأوراق والدفاتر ، ولينظر الغربيون لأمة الإسلام كيفما يشاؤون ، وليفَعِّل أتباعهم - في عالمنا - تعاليمَهم دون أن يحيدوا عنها قيد أنملة ، وليعمل كل فريق في اتجاه مختلف ؛ فمن أراد التنمية الدنيوية فليذهب إلى مدربيها ، ومن أراد القرآن والدين فليذهب إلى أقرب مسجد أو دش أو جوجل ، هذا إن وجد وقتًا لذلك .... أقول يا سادة يؤسفني أن أخبركم أن هذا هو تفريق الدين وتبعيضه الذي حذر منه ربنا - سبحانه - في كتابه : ((الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ)) (الحجر 91) ، ((وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ * مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ)) (الروم 31 ، 32) .. والواقع خير شاهد .
أحبابنا في الله ... لقد أنزل الله القرآن وأوحى إلى نبيه سيد الكرام - عليه الصلاة والسلام - ليصلح الناس دنياهم بدينهم ، وعلمهم كل شيء حتى كيفية دخول الخلاء ، ليس هذا فحسب ، بل إن الأمر يتعدى ما بعد موت الإنسان ، من غسله وتكفينه ودفنه ، وميراثه وديونه ..... ، ولهذا أمر الله - تعالى - حبيبه - عليه الصلاة والسلام - بأن يتلو على أتباعه : 
((قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ)) (الأنعام 162 ، 163) .
جاء الإسلام ليصلح البشر وينميهم في كل زمان ومكان ؛ ليسود أتباع هذا الدين العظيم العالم بالعلم والإيمان ، لا بأحدهما ؛ فاعتبروا وانتبهوا ...
التنمية في اصطلاحنا - يا أحباب - ربانية لا دنيوية ؛ فهي تنمية لإعمار الأرض وإرضاء الرب ؛ متتبعين في ذلك قول ربنا - جل جلاله - : ((هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا)) (هود 61) ، وقوله - تبارك وتعالى - : ((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)) (الذاريات 56) .
عيب يا مسلمين أن يضرب المثل في العلم والأمان والأخلاق والوفاء ... باليابانيين والأوروبيين وغيرهم من اللادينيين أو ذوي الديانات الباطلة ، ونكون نحن يا من وصفنا ربنا - سبحانه - بقوله : ((كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ..)) (آل عمران 110) نكون مثالا للسرقة والاختلاس والمكر والخداع وسوء الأخلاق ... وأما في العلم ففي ذيل القافلة ... أفيقوا يرحمكم الله .
ختامًا أحمد الله أني رأيت بعيني إخوة وأخوات - من شتى البلدان - مقتنعين بهذا الفهم الصحيح للإسلام ، والسبب يسير جدا ، وهو أنهم رأوا الفرق ، وجنوا الثمرة ، كما قالوا : 
خذ ما رأيت ودع شيئا سمعت به ... في طلعة الشمس ما يغنيك عن زُحَلِ
وها هي دول الخليج وماليزيا - وغيرها - تسعى إلى التنمية البشرية بالتزامن مع التنمية الدينية ، نسأل الله أن يلحق دولنا العربية والإسلامية بهذا الركب المبارك ، كما نرجو الله أن يهدينا وقومنا إلى صراطه المستقيم ، ويصلح بنا وبهم أمور الدنيا والدين ، ويجمعنا وإياكم في الفردوس الأعلى مع سيدنا وحبيبنا رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - ، والله الموفق والمستعان ، والحمد لله رب العالمين ، وصل اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين . 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النداء الأخير قبل إقلاع دبلومة التنمية البشرية المعتمدة 2 .

إذا رغبتم في الاستفادة من الخصم الخيالي 50 % الخاص بدبلومة التنمية البشرية المعتمدة 2 ، والذي سينتهي بعد ساعة تقريبا (وتم تمديده إلى اليوم 13) بادروا بتسجيل معلوماتكم مجانا ، وتابعوا الدورات الحالية ، ثم قسطوا الرسوم المخفضة على أربعة أشهر الخاصة بالدبلومة فمرحبا ، فقط أضيفونا عبر واتساب 00212672917596 لنضيفكم في المجموعة ، وأخبرونا باسمكم كاملا والجنسية ودولة الإقامة ، وفي المجموعة نراسلكم بتسجيلات الدورة الأولى وملفاتها ، ثم تتابعون الدورات التالية مباشرة في مواعيدها أو عبر التسجيلات ، وعندما ترسلون الرسوم سنعطيكم إيصالا يضمن لكم المبلغ إذا لم يؤد المدربون الدورات ، وإذا أنهيتم الدبلومة كاملة (15 دورة) وقلتم لم نستفد نتعهد بمراسلتكم بكل الرسوم التي دفعتموها . نشرنا هذه الرسالة لحرصنا على نفعكم . أهلا وسهلا بكم . إدارة مركز الفردوس للتنمية البشرية والأداء المتميز بالمغرب .
للمزيد عن الدبلومة تابع ما في الرابط التالي كاملا :
https://www.facebook.com/ismail.elsharkawe/posts/2196701900389775

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

المتابعون

مواقع صديقة

احصاءات المدونة